مصر بلد الأمان رغم الإرهاب.. سفراء أوروبا يتجولون في الإسكندرية| صور

-سفراء أوربا يتجولون في أمان بالاسكندرية
-سفراء أوربا يتجولون في أمان بالاسكندرية

نظم سفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برجر سلسلة من الفعاليات في محافظة الإسكندرية، واصطحب فيها هو وزوجته مجموعة من الدبلوماسيين والسفراء المعتمدين بالقاهرة ومن بينهم سفراء فرنسا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وبلجيكا ورومانيا وإيرلندا والمجر وسلوفاكيا والبرتغال، وممثلين عن الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي.

وأكد السفراء الأوروبيين على دعم مصر والتضامن معها  في مواجهة الارهاب، وأهمية تنمية سيناء كوسيلة مهمة للتصدى لهذا الإرهاب.
وتميزت هذه الزيارة بالتجول بحرية وسط الاسكندرية وليس فقط في الاحياء الكبري وانما في الضواحي حيث يسكن البسطاء.
واستقل السفراء ترام الرمل، حينما تفقدوا مشروع تطويره ، والذي  يهدف  لمد طريق خط الترام الذي يبلغ من العمر ١٥٠ عاماً و تجديد محطاته و عرباته. ومضاعفة القدرة الاستيعابية له ، وذلك  بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.

كما زاروا أيضا محطة تنقية مياه الصرف وتوليد الطاقة الحيوية ،وتجولوا في إحدى مناطق مدينة العامرية حيث ساهم الدعم الاوروبي في تحسين الظروف المعيشية والبنية التحية لسكانها ،حيث تعد مشروعات البنية التحتية علامة جيدة للتعاون المشترك مع الاتحاد الاوروبي، وعقدوا لقاء مع الشباب السكندري  لتأكيد دورهم في التنمية الخضراء ، وكان هذا اللقاء تحت عنوان : من أجل الاخضر، إشراك الشباب في العمل المناخي.

كما التقوا مع ممثلي مجتمع الاعمال واحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بالاسكندرية لتعزيز العلاقات المشتركة.
واكد السفراء الاوروبيون أن مصر حققت تقدما ايجابيا علي الصعيد الاقتصادي وفي إنجاز المشروعات الكبري بجانب ريادتها ودورها بالمنطقة، شددوا ايضا علي اهمية المؤتمر الدولي للمناخ الذي سيقام في مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل، والذي يؤكد الدور المصري المهم في تناول قضايا التغير المناخي وايجاد الحلول لها من خلال الدعم الدولي الجماعي، كما  انبهروا بجمال مدينة الاسكندرية كواجهة مهمة للسياحة في مصر .
وأكدوا أهمية دعم التقارب الثقافي مع مصر من خلال فعالية الأفلام الأوروبية  الخضراء والتي يتم فيها عرض ١٥فيلما في المراكز الثقافية الاوروبية في الاسكندرية بمناسبة يوم اوروبا.
وقد أدلي السفراء بشهادات واحاديث  مهمة خلال هذا الزيارة، فقال كريستيان برجر سفير الاتحاد الاوربي  أن الاتحاد الاوربي مهتم جدا بدعم مصر في تنفيذ  رؤية ٢٠٣٠،حيث تعد حياة كريمة أهم مبادراتها.
وتابع :  نجهز حاليا لحزمة من الدعم لمساعدة مبادرة حياة كريمة،خاصة في مجال التأمين الصحي والتنمية الريفية وتحسين مستوي الحياة ودعم المزارعين. 
وأوضح قائلا: في آخر عشر سنوات تم استثمار مليار يورو في كل القطاعات في كل انحاء مصر،
وقال : حجر الزاوية في الاقتصاد هو الصناعات الصغيرة والمتوسطة وهو ما ندعمه  في مصر كإتحاد أوروبي .
واضاف برجر قائلا : ندعم مصر في مجالات التعليم والتدريب المهني ورفع المهارات والتأهيل لسوق العمل.
وأكد أهمية تبادل المعلومات حول امكانيات القطاع الخاص في مصر وأوروبا، وجذب الاستثمارات وتوفير بيئة مناسبة لها .
ومن جانبه اكد فرانك هارتمان  سفير المانيا في مصر   علي   الدور الكبير  للشباب المصري في تحقيق التنمية وانجاح مؤتمر شرم الشيخ للمناخ بإعتبارهم سفراء المناخ في مصر، خاصة في ملف ترشيد استخدامات المياه والحد من استخدامات البلاستيك واستخدام وسائل المواصلات النظيفة كالدراجات.

وقال سفير ألمانيا: ندفع لاستخدام  الطاقة المتجدده في ألمانيا و ٣٨٪من طاقتنا متجدده، حيث  نقلل الاعتماد علي الوقود والبترول والغاز  القادم من روسيا. مشيرا إلى أن بلاده تحرص علي دعم مصر في هذا المجال حيث توليد الطاقة الجديدة والمتجددة.

كما اكد  أن مصر تعد  البوابه الاهم في افريقيا ،وعلي الاهتمام  بدعم مصر وتنميتها .
واكد مارك باريتي سفير فرنسا في القاهرة ان  مصر شريك كبير لفرنسا ولها دور مهم بالمنطقة  سياسيا واقتصاديا وثقافيا .
وقال : مصر تواجه عدد من التحديات ومنها تغير المناخ ،مشيرا إلى أن دورها الريادي من شأنه انجاح المؤتمر الدولي للمناخ الذي سيعقد  في شرم الشيخ نوفمبر المقبل .
كما قال سفير فرنسا: ندعم التنمية المستدامة في مصر والعديد من الشركات الفرنسية لديها تعاون مع مصر،وهناك خبراء فرنسيين يعملون في مشروعات تحلية المياة في مصر.

كما أشاد بدور القطاع الخاص في جعل الاسكندرية مدينة خضراء.
و قال سفير فرنسا: لدينا تعاون وثيق في تمويل التنمية بمصر عبر عده مشاريع قيمتها ١,٣مليون يورو.

وأكد  الفريدو آباد الممثل الاقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي في مصر أن البنك لديه ملف كبير من التعاون مع مصر، مشيرا  الي ان للبنك  تاريخ طويل من العمل  بمصر مدته  ٤٠ عاما، وتبلغ حافظة هذا التعاون ٧,٢مليار يورو .
وقال إن الاسكندرية تستحوذ علي جزء مهم من ذلك التعاون في مشروعات ضخمة ،كمحطة معالجة الصرف وترام الرمل .